"الصحة المصرية " : ارتفاع كبير في إصابات ووفيات كورونا

الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021

إصابات كورونا تجتاح محافظات مصر .. والصحة تعلن عن ارتفاع كبير في الإصابات والوفيات ..ورئيس لجنة كورونا بمصر يعترف : الموجة الرابعة تنتشر بسرعة رهيبة في البلاد.. و"الأطباء" تعلن عن وفاة 600 حالة وفاة بين أعضائها.. و مؤسسة "كوليرز إنترناشيونال " تؤكد في تقرير لها  العجز الصارخ في الإمكانيات بالمؤسسات الطبية المصرية .. ووزير المالية المصري يبشر المصريين : صرفنا الـ100 مليار جنيه المخصصة لمواجهة كورونا!

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس الإثنين رسميا ،عن ارتفاع كبير في حالة الإصابة وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 702 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 302327 من ضمنهم 255059 حالة تم شفاؤها، و 17224 حالة وفاة.

فيما أكدت منظمة الصحة العالمية  في وقت سابق ان إعلانات "الصحة المصرية" الرسمية  غير دقيقة ..   وأن الاعداد الحقيقية المصابة بالفيروس يفوق عشرات المرات المعلن عنه .

ورئيس لجنة كورونا بمصرالدكتور "حسام حسني"يعترف : الموجة الرابعة تنتشر بسرعة رهيبة في البلاد.. ونخشى من عجز في الخدمات الطبية في حالة زيادة الأعداد وعلى المصريين سرعة تلقي اللقاح.

ونقابة الأطباء تعلن عن 600 حالة وفاة بين أعضائها جراء كورونا .. وتؤكد أن معدل وفيات الأطباء المصريين شهد  زيادة قدرها 100 حالة منذ مايو الماضي.

حيث أعلنت "الأطباء"  في  يوليو 2020  أن عدد ضحايا الوباء من الأطباء وصل إلى 121 طبيبا ...  قبل أن يرتفع العدد في مايو 2021 إلى 500 طبيب ثم ارتفع الأن إلى 600 طبيب

العاملون في القطاع الطبي يواجهون ضعفاً في الأجور ونظاما صحيا متهالكا..  ونقصا في أجهزة وأسرة العناية المركزية عدا النقص الكبير في عدد الأطباء .. في ظل تزايد هجرة العاملين في القطاع الصحي

وكيل مجلس نقابة الأطباء الأسبق بمصر الدكتورة "منى مينا" أكدت في تصريحات سابقة ..  إن ضحايا الأطباء بفيروس كورونا فقط بلغت أكثر من 20 % من إجمالي وفيات الفيروس في مصر .. وان عدد وفيات الأطباء الحقيقي أكثر من 800  حالة .. و أن هذه النسبة شديدة الارتفاع مقارنة بالنسب العالمية .

كما كشف تقرير حكومي صدر مؤخرا أن 7 آلاف طبيب  هاجروا خارج مصر عند الموجة الأولى من كورونا .. بالتزامن مع نقص الإمكانيات وتراجع دخولهم .. وأن مصر تحتاج 11ضعف الإمكانات الحالية من الرعاية المركزة في السيناريو الأقل تشاؤمًا وقد تصل إلى 7 أضعاف في السيناريو المتشائم ..

 والصحة المصرية تفشل في اختبار كورونا.. مصادر مطلعة :  15 مليوناً مصر ينتظرون تلقي اللقاح على مدار الستة أشهر الماضية .. مقابل أقلّ من 3 ملايين فقط حصلوا على جرعتي اللقاح ..  و5.5 ملايين حصلوا على الجرعة الأولى نصفهم تقريباً من العاملين في الجهاز الإداري للدولة ..

فيما أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء منع دخول الموظفين غير الحاصلين على اللقاح لمقر عملهم ..  وعليهم الحصول على اللقاح بأسرع مايمكن . .. واعلنت الصحة عن سعيها لتلقيح طلاب المدارس قبل بدء العام الدراسي خاصة من كان سنهم بين ال12 الي 18 عام 

ووزير المالية من جانبه ، يبشر المصريين : صرفنا الـ100 مليار جنيه المخصصة لمواجهة كورونا! .. و أن الحكومة أنفقت أكثر من 7 مليارات دولار على اللقاحات المضادة للفيروس .. ولم يوضح "معيط" أوجه وتفاصيل إنفاق هذا المبلغ الضخم  الذي أعلن السيسي عن  تخصيصه .

من جانبها ، أكدت مؤسسة " كوليرز إنترناشيونال " العالمية للخدمات في تقريرها لشهر سبتمبر 2021 الجاري أنالعجز بمصر يشل المؤسسات الطبية ولابد من توفير استثمارات كبيرة في قطاع الرعاية الصحية لسد الفجوة في الطلب .

وأشار التقرير إلى أن : " القطاع الصحي بمصر يواجه  العديد من التحديات...  مثل ارتفاع تكاليف رأس المال وهجرة العقول للأطباء والموظفين الطبيين المؤهلين إلى خارج مصر"  

وأنه " من بين المتطلبات الرئيسية لتوفير خدمات الرعاية الصحية الجيدة والتي يتم تجاهلها في كثير من الأحيان..  توفر رأس المال البشري.  .. و بحلول عام 2030  سيكون هناك طلب إضافي على آلاف الأطباء والصيادلة والتمريض "

تقرير" كوليرز إنترناشيونال" : " سد الفجوة التشغيلية في الرعاية الصحية بمصر لا يستدعي زيادة أعداد الخريجين من أعضاء الأطقم الطبية..  بقدر الاحتياج إلى وجود رؤية استراتيجية حقيقية لتوفير بيئة العمل الصالحة ماديا وإداريا ومعنويا بما يقلل من هجرة الأطباء وإتاحة فرص العمل للصيادلة  والتراجع فورا عن قرار وقف تكليف خريجي معاهد التمريض "

يذكر أن مؤسسة كوليرز انترناشيونال مركزها الرئيس في كندا ولها مكتب إقليمي في دبي..  وتملك مصداقية تستدعي الاهتمام من الحكومات 

وعالميا ..  دراسة لجامعة أكسفورد تؤكد  أن جائحة كوفيد-19 أدت إلى تراجع متوسط ​​العمر المتوقع في 2020 ... بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية  حيث انخفض متوسط ​​العمر المتوقع للرجال الأميركيين بأكثر من عامين

"الدراسة" : تراجع متوسط ​​الأعمار أكثر من ستة أشهر مقارنة بعام 2019 في 22 دولة..  من أصل 29 دولة تناولتها بالتحليل الدراسة التي شملت أوروبا والولايات المتحدة وتشيلي... وبشكل عام، حدث انخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع في 27 دولة من أصل 29 دولة