السعودية كسرت الحواجز.."الشرق الأوسط": علاقات "ذات طبيعة خاصة" بين مصر وإيران

السبت - 18 مارس 2023

ترجمة- إنسان للإعلام

ضمن بابه اليومي "مراجعات الصحافة العربية" وتحت عنوان " مصر وإيران تحافظان على اتصالات "ذات طبيعة خاصة":، نشر موقع "ميدل ايست آي"  البريطاني، ملخصا لتقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، ، الثلاثاء 14 مارس 2023،  أوضحت فيه أن  العلاقات بين مصر وإيران شهدت تحسنًا في الفترة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بالاتصالات بين البلدين.

أشار التقرير إلى أنه في السابق، كانت العلاقات بين البلدين متوترة جدًا، ولكنها تحسنت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتوجد مؤشرات على أن هذا التحسن قد يستمر في المستقبل.

أشار أيضا إلى أنه تم استئناف الرحلات الجوية بين مصر وإيران في العام الماضي، بعد توقف دام لسنوات عديدة، كما تم التوصل إلى اتفاق بين البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري. أوضح التقرير أن الصحافة العربية قد تلعب دورًا مهما في تحسين العلاقات بين البلدين.

نص الترجمة

قال مصدر مطلع في القاهرة لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية ، الثلاثا 14 مارس 2023 ، إن قنوات اتصال بين مصر وإيران موجودة في "دوائر ذات طابع خاص".

ودعا ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ، الإثنين ، إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، مشيرًا إلى أن "مصر دولة مهمة في المنطقة".

جاءت تصريحات كنعاني بعد أيام من إعلان السعودية وإيران توصلهما إلى اتفاق بوساطة صينية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بعد سنوات من التوترات.

وقال كنعاني إن وزير الخارجية الإيراني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقدا اجتماعا "سريعا وإيجابيا" خلال قمة بغداد الثانية التي استضافتها الأردن أواخر العام الماضي.

وقال مصدر مصري لـ «الشرق الأوسط» إن «هناك تقديراً عالياً من إيران لمصر وقيادتها السياسية».

وأضاف المصدر أنه "لا توجد نقاط خلاف رئيسية بين الجانبين باستثناء علاقة طهران بحركتي حماس والجهاد الفلسطينيين ، وكذلك مراعاة المبدأ المصري العام الرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية".

في غضون ذلك ، قال وزير الخارجية المصري الأسبق ، محمد عرابي ، لـ "الشرق الأوسط" ، إن بلاده لديها منذ فترة طويلة قائم بالأعمال بدرجة سفير في إيران.

وأعرب عرابي عن اعتقاده بأنه "لا توجد حاجة استراتيجية في المرحلة الحالية لتسريع الخطوات في هذا الصدد" ، مؤكدا أن "إيران دولة تلعب دورا كبيرا في المنطقة".

مصدر الترجمة