حسين حامد حسان.. خبير الاقتصاد والقانون.. أحد أعلام دستور 2012

الاثنين - 13 سبتمبر 2021

مرت في يوم أول محرم 1442 هـ، 20 أغسطس 2020م الذكرى السنوية الأولى لوفاة علامة الصيرفة والاقتصاد الإسلامي الدكتور حسين حامد حسان، يرحمه الله، بعد عمر ناهز 88 سنة حافلة بالعطاء.

هذا الرجل القيمة والقامة، الذي غمطه الجميع حقه، عاش وفيا لدينه ودعوته، وكان خبيرا من الطراز الأول في مجال الاقتصاد والبنوك الإسلامية، وبذل جهودا فائقة في إعداد عدة دساتير لدول، أبرزها الدستور المصري 2012 المعروف بدستور الثورة. 

مشوار البداية

ولد الدكتور حسان في 25/7/1932م بمحافظة بني سويف، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1959م، ثم حصل على دبلوم القانون الخاص ودبلوم الشريعة الإسلامية بين عامي 1961، 1962م.

وتخرج "حسان" أيضا في كلية الشريعة جامعة الأزهر الشهادة العالية عام 1960م، وحصل منها على الشهادة العالية من درجة أستاذ عام 1965م (الدكتوراة).

وحصل من كلية الحقوق جامعة نيويورك- المعهد الدولي للقانون المقارن على دبلوم القانون المقارن عام 1963م، والماجستير في القانون المقارن عام 1965م.

عين محاميًا بإدارة قضايا الحكومة عام 1959م، ثم معيدًا بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، فمدرسًا فأستاذًا مساعدًا فأستاذًا فرئيسًا لقسم الشريعة بها.

وأعير حسان رئيسًا للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن علي السنوسي الكبير بليبيا. ثم أعير مجددا رئيسًا للدراسات العليا الشرعية بمكة المكرمة جامعة الملك عبد العزيز، ومديرًا لمركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي بكلية الشريعة بالجامعة، ومستشارًا لمدير الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والتعاون بين الجامعة والجامعات الأخرى، ورئيسًا للجنة الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز وجامعة أم القرى بمكة المكرمة.

وأعير ثالثا؛ لإنشاء الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد عام 1979م، عقب إعلان باكستان تطبيق الشريعة الإسلامية، وعين عضوًا في مجلس أمناء هذه الجامعة، وتولي رئاستها لمدة أربعة عشر عامًا.

وعاون رحمه الله في إنشاء جامعة نور سلطان مبارك الإسلامية بكازاخستان وعين عضوًا بمجلس أمنائها.

العمل الاستشاري

وفي مجال العمل الاستشاري عمل حسان مستشارًا قانونيًّا واقتصاديًّا لرئيس جمهورية كازاخستان وعمل مستشارًا اقتصاديًّا لرئيس وزراء قيرغستان، وكلف بعمل خريطة استثمارية للدولة، وكلف بإعداد دراسات جدوى لأهم مشاريع التنمية بها تمهيدًا لعقد مؤتمر استثمار دولي.

 كما عمل مستشارًا لرئيس جمهورية باكستان الإسلامية لشئون الجامعة الإسلامية العالمية وعمل مستشارًا لأمين عام رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، كما عمل مستشارًا لرئيس مؤتمر العالم الإسلامي بجدة وعمل مستشارًا لهيئة إحياء التراث بالإمارات العربية المتحدة وعين مستشارًا لرئيس جامعة القاهرة.

وفي مجال الاقتصاد والبنوك الإسلامية أسهم في حركة البنوك الإسلامية منذ إنشائها، وقام بتدريب كوادرها، وتولى الإشراف على الرقابة الشرعية بالمصرف الإسلامي الدولي، واختير عضوًا بمجلس إدارته للإشراف على قطاع الاستثمار بالبنك حيث عين خبيرًا للاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية، وعضوًا بالهيئة العليا للفتوى والرقابة الشرعية له.

وعمل رئيسًا لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية ببنك دبي الإسلامي، ورئيسًا لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية ببنك الشارقة الوطني الإسلامي، ومشرفًا على تحول البنك إلى مصرف إسلامي، وعضوًا لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية بالبنك الإسلامي للتنمية، ورئيسًا لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية بمركز إدارة السيولة بالبحرين.

إسهامات قانونية

وفي مجال تطبيق الشريعة أسهم حسان في إعداد القانون المدني المصري وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وأعد مذكرته التفسيرية كما أسهم في إعداد قوانين تطبيق الشريعة الإسلامية في باكستان، وشارك في تحويل نظامها المصرفي إلى العمل بالشريعة وساهم كذلك في جهود تطبيق الشريعة بالكويت، وراجع مشروع قانون شركات التأمين الإسلامي بها.

وأعد مشروع قانون الأحوال الشخصية في ليبيا وساهم في إعداد دستور جمهورية كازخستان وفي القوانين المكملة للدستور وساهم في برنامج الخصخصة في كازخستان.

الجهود التعليمية

وفي مجال التعليم شارك في المؤتمرات الدولية، والندوات وحلقات البحث في مجال التعليم الإسلامي وكان مقررًا لعدد من هذه المؤتمرات وساهم في إنشاء عدد من الجامعات والكليات في جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى، وشرق آسيا.

وفي مجال الترجمة أشرف على مشروع ترجمة 200 كتاب إسلامي من اللغة العربية والإنجليزية إلى اللغة الروسية، وقام بطبع وتوزيع هذه الكتب داخل جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، وهو المشروع الذي مولته جمعية اقرأ الخيرية لصاحبها الشيخ صالح كامل، وقامت أكاديمية الدعوة بالجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد، أثناء رئاسته للجامعة، بتأليف وترجمة ما يزيد على 400 كتاب إسلامي إلى ما يزيد على 20 لغة.

مؤلفاته:

وللدكتور حسين حامد حسان عشرات المؤلفات في مجالات القانون والشريعة والاقتصاد المقارن والتأمين والبنوك والإعلام الإسلامي،  ومنها:

ـ نظرية المصلحة في الفقه الإسلامي (رسالة دكتوراه)

ـ  أصول الفقه الإسلامي (كتاب دراسي)

ـ المدخل لدراسة الفقه الإسلامي (كتاب دراسي)

- الوصية في الفقه الإسلامي (كتاب دراسي)

-  نظرية التأمين العيني في الفقه الإسلامي (دراسة مقارنة مع القانون المدني)

ـ الرهن الوارد على غير الأعيان في الشريعة الإسلامية (دراسة مقارنة بالقانون المدني)

-  آثار الإفلاس في شخص المدين وماله في الشريعة الإسلامية (دراسة مقارنة بالقانون التجاري) باللغتين العربية والإنجليزية.

ـ حكم الشريعة الإسلامية في عقود التأمين (دراسة مقارنة بالقانون المدني)

-  أثر التضخم في الحقوق والديون الآجلة.

ـ المصلحة وتطبيقاتها المعاصرة في المجال الاقتصادي (بحث مقدم للبنك الإسلامي للتنمية)

- القيود على حرية الإيصاء في الشريعة الإسلامية: دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الأمريكي والإنجليزي (رسالة M.C.J باللغة الإنجليزية مقدمة للمعهد الدولي للقانون بجامعة نيويورك)

-  نظام الإرث في الشريعة الإسلامية: دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الإنجليزي والأمريكي (مقدمة لكلية الحقوق بجامعة نيويورك لنيل درجة الدبلوم في القانون المقارن، باللغة الإنجليزية)

- مقاصد الشريعة الإسلامية في الحياة الاقتصادية (بحث مقدم للبنك الإسلامي للتنمية

-  الاستثمار الإسلامي وطرق تمويله (بحث مقدم لندوة البنك الإسلامي للتنمية بجنوب أفريقيا)

- الأوراق المالية (بحث مقدم لندوة البنك الإسلامي للتنمية بماليزيا باللغة الإنجليزية)

- فقه الأولويات وتطبيقاته المعاصرة (بحث مقدم للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة).

- السمسرة وتطبيقاتها المعاصرة.

- التأمين التكافلي على الحياة (ندوة البركة بدمشق)

- التأمين من حوادث السيارات (بحث مقدم للبنك الإسلامي للتنمية)

- أثر مكونات الأسهم في تداولها، وحكم القروض والفوائد في معاملاتها (ندوة البركة بماليزيا)

- تداول أسهم البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (ندوة الصناعة المالية بالإسكندرية بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية)

- التصرف في الديون في الشريعة الإسلامية (بحث مقدم للبنك الإسلامي للتنمية)

- العلاقة بين الهيئات الشرعية والمراجعين الخارجيين في المؤسسات المالية الإسلامية (بحث مقدم لهيئة المراجعة والمحاسبة بالبحرين)

- دواعي الموقف الدرامي في الشريعة الإسلامية.

- حكم الغناء والموسيقى في الشريعة الإسلامية.

- حكم الشريعة في عقود الفنانين وحفلات الموسيقى والغناء.

عضوية الاتحادات والجمعيات

كان الدكتور حسين حامد حسان، عضوا في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضوا في المكتب التنفيذي لمؤتمر العالم الإسلامي، وفي المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، كما أنه من أبرز أعضاء الجمعية التأسيسية المصرية لكتابة دستور الثورة عام  2012،  حيث كان يناديه رئيس الجمعية المستشار حسام الغرياني بـ"مولانا" و تم تكليفه ليتلو مواد الدستور مادة وراء أخرى، لأخذ آراء أعضاء الجمعية التأسيسية عليها لإقرارها نهائيًّا قبل تقديم مسودة الدستور للرئيس الشهيد الدكتور محمد مرسي

ولم يكن تقديم د حسين لتلاوة مواد الدستور محض صدفة بل لأنه أستاذا وخبيرا في المجال، حيث ساهم في  إنجاز 4 دساتير من قبل، وكان رئيسا للجنة صياغة دستور 2012

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

  • ويكيبيديا- الموسوعة الحرة،  حسين حامد، https://bit.ly/3mQDPOW
  • إخوان أونلاين، علامة الصيرفة والاقتصاد الإسلامي الدكتور حسين حامد حسان، https://bit.ly/3BzLmWl
  • رسالة بوست، نقلا عن صفحة د. أكرم كساب على فيس بوك، وفاة الأستاذ الدكتور حسين حامد حسان، https://bit.ly/3jBz8pX