مصر: سقوط طائرات إف 16 المتتالي: هل سببه اشغال الجيش في "الببيزنس"؟

الاثنين - 20 يونيو 2022

أعلن الجيش المصري، الأحد 19 يونيو 2022 سقوط طائرة مقاتلة في إحدى مناطق التدريب "نتيجة عطل فني" ونجاة قائدها، دون ذكر نوع الطائرة ولا مكان الحادث.

وقال المتحدث باسم الجيش، في بيان مقتضب، إنها سقطت "في إطار تنفيذ النشاط التدريبي للقوات الجوية"

لكن منظمة سيناء لحقوق الانسان نشرت فيديو للحظة سقوط الطائرة العسكرية وقالت إنها تابعة لقوات تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس قرب المنطقة الصناعية شرق بورسعيد.

وقال إن الطائرة المنكوبة هي طائرة مقاتلة ذات مقعد واحد من طراز F16 أمريكية الصنع.

وخلال السنوات الأخيرة، تزايد حوادث سقوط طائرات عسكرية مصرية، إذ وصلت حوادث سقوط الطائرات الحربية، إلى نحو 11 حادثة، منذ أبريل 2013 وحتى يناير/كانون الثاني عام 2016 ، بخلاف ما لم يتم الإعلان عنه من قبل متحدث الجيش بخلاف سقوط قرابة 6 أخري لاحقا حتي الان.

ويُعتبر السبب الرئيسي لعمليات السقوط "الخلل الفني أو المفاجئ"، من دون تلافي تلك الأخطاء على مدار أكثر من عامين، كذلك من دون إعلان نتائج التحقيقات التي تجري مع سقوط كل طائرة. ولا يزال الغموض يكتنف سقوط هذا العدد من الطائرات الذي يظلّ لمرحلة غير مسبوقة، فضلاً عن عدم إجراء تحقيق جدي حول تلك الوقائع.

وسقطت أول طائرة عسكرية في مسلسل السقوط المستمر، في 21 أبريل 2013، في منطقة العوينات بمحافظة الوادي الجديد، غرب مصر، وأسفر الحادث عن إصابة نحو 7 أشخاص.

وتوالت عمليات سقوط الطائرات الحربية، ففي 13 أكتوبر 2013، لقي مدني مصرعه وأصيب آخرون، إثر سقوط طائرة تدريب عسكرية من طراز "ميغ 21" في محافظة الأقصر، جنوب مصر.

كما سقطت طائرة "إف 16″، في 8 يناير 2014، داخل الأراضي الزراعية بقرية متوه، التابعة لمركز السنبلاوين، بمحافظة الدقهلية. وأعلن متحدث عسكري، في 25 يناير 2014، سقوط طائرة عسكرية في محافظة شمال سيناء، شرق مصر، مؤكداً أنها سقطت في ظروف غامضة.

وتكررت حوادث سقوط الطائرات المقاتلة المصرية خاصة في سيناء، خاصة اف 16 في السنوات الثلاثة الأخيرة، ففي 14 يناير 2020، سقطت طائرة عسكرية مصرية إف 16 وقٌتل قائدها خلال تدريبات جوية آنذاك.

وسبقها سقوط طائرة مقاتلة أخرى في 5 ديسمبر 2019 لكن قائدها نجا من الحادث، حسبما أعلن المتحدث باسم الجيش الذي ذكر أنها سقطت أيضا في تدريبات جوية.

كما أعلنت وحدة التحقق بقناة الجزيرة مباشر يوم 13 يونيو 2020 سقوط مقاتلة حربية مصرية من نوع إف 16 في المنطقة الجنوبية ومقتل قائدها، الرائد طيار أحمد أبوزيد نقلا عن مصادر دون أن يعلن هذا المتحدث العسكري.

وفي يناير عام 2016، سقطت مقاتلة مصرية من طراز إف16 أثناء تنفيذ طلعة تدريبية، مما أدى إلى مقتل طاقمها، دون ذكر مكان سقوطها.

وفي 13 أغسطس 2015 تحطمت طائرة عسكرية مصرية وقتل 4 من طاقمها بحسب الجيش المصري أثناء مطاردة مسلحين بالقرب من واحة سيوة في الصحراء الغربية، بسبب عطل فني مفاجئ"، بحسب موقع بي بي سي

وفي نهاية نوفمبر عام 2015، سقطت طائرة حربية مصرية إثر عطل فني في منطقة زراعية بمحافظة الإسماعيلية.

ومنذ انقلاب 2013 وانشغال الجيش بالبيزنس وهناك سقوط مستمر للطائرات بسبب "عيوب فنية" ما يشير لنقص وغياب الصيانة والتدريب وانشغال الجيش بالبيزنس على حساب المهام العسكرية